منتديات شباب وصبايا الوطنيه

كل الحب
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 للتقصير في تربية الابناء مظاهر,,,,و علاج لها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العلا
.
.
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2344
العمر : 27
الموقع : منتدى شباب وصبايا الوطنيه
العمل/الترفيه : عملي وترفيه الأنترنت عاشق الأنترنت
المزاج : السهر ولأنترنت
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

مُساهمةموضوع: للتقصير في تربية الابناء مظاهر,,,,و علاج لها   الجمعة مارس 28, 2008 10:13 pm

الحمد لله العلي العظيم الحليم الكريم، الغفور الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، أظهر خلق الإنسان من سلالة من طين ثم جعله نطفة في قرار مكين ثم أنشأه خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين.

فسبحان من تفرد بملك السماوات والأرض يخلق ما يشاء(يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور) وتبارك العلي العظيم الحليم الكريم (هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم) وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمدا عبده ورسوله. أما بعد أيها الأخوة الكرام:

فالأولاد أمانة في أعناق الوالدين، وهما مسئولان عنهم يوم القيامة " كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته" وينشأ الأولاد على ما يعودهم آباؤهم من أخلاق حسنة أو قبيحة. قال ابن القيم - رحمه الله - " وكم ممن أشقى ولده وفلذة كبده في الدنيا والآخرة بإهماله، وترك تأديبه، وإعانته على شهواته، ويزعم أنه يكرمه وقد أهانه، وأنه يرحمه وقد ظلمه، ففاته انتفاعه بولده، وفوت عليه حظه في الدنيا والآخرة، وإذا اعتبرت الفساد في الأولاد، رأيت لما فيه من قبل الآباء " (التحفة 146).

ولقد تظاهرت النصوص الشرعية من الكتاب والسنة آمرة بالإحسان إلى الأولاد وحفظ الأمانة منهم. قال - تعالى -: (يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً) وقال: (يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم).. وقال - صلى الله عليه وسلم -: (كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يعول).

أيها المسلمون: والتقصير في تربية الأولاد له مظاهر عديدة، فمن أول المظاهر:
- تنشئة الأولاد على الجبن والخوف، فمن الملاحظ أن الطفل إذا بكى أو أراد شيئاً خوفته أمه أو أبوه من الحرامي، أوالعفريت أو الجن.. أو تهديده بالأستاذ، أو الطبيب، ليسكت عن بكائه فينشأ الطفل جبانا يفرق من ظله. ومن أشد ما يغرس الخوف في نفس الطفل أن نجزع إذا وقع على الأرض، أو سال الدم من وجهه أو يده أو ركبته. فبدلاً من أن تبتسم الأم وتهدئ من روعه وتشعره أن الأمر هين فإن بعض النساء تظهر الجزع والهلع أمامه، وهذا خطأ.

- ومن الأخطاء في تربية الأولاد: تربيتهم على سلاطة اللسان وسرعة الرد على الآخرين وتسمية ذلك شجاعة، وهذا خلل. إذ الأصل أن يربى الطفل على مقابلة السيئة بالحسنة والترفع عن الرد على الكلام البذيء.

بسط الترف والنعيم والبذخ، وهذا يؤدي بالولد إلى الميوعة والفوضى. فتجد الابن يطلب من أبيه ريالاً لغرض

معين يحتاجه فيعطيه أبوه الخمسين دفعة واحدة. ومن ذلك إعطاء الأطفال الصغار ما يريدون إذا بكوا بحضرة الوالد وهذا خطأ. ومن إترافهم شراء السيارات لهم وهم صغار، إما لأن الابن ألح على والده، أو لأن الوالد يريد التخلص من كثرة طلبات المنزل. وقد جعلنا الله - تعالى - أمة وسطاً. ولا تك فيها مفرطاً أو مفرطا كلا طرفي قصد الأمور ذميم نعم من الأخطاء أن يفرط في إغداق المال على الأولاد.

- كذلك من الخطأ التقتير عليهم فيلجأ الولد للبحث عن المال بما يرجع عليه بالضرر. ولا شك أيها المسلمون - أن العبد مأجور على ما ينفقـه على أولاده. وقد قال - صلى الله عليه وسلم -: "درهم تنفقه على عيالك، ودينار تنفقه على مسكين، ودرهم تنفقه في سبيل الله.. " قال بشر الحافي وكان زاهداً عزباً منشغلاً بالعبادة،


قال للإمام أحمد: نِعْم أنتَ يا إمام لولا أنك ذو أولاد يعني فتنشغل بطلب المعيشة لهم عن العبادة فقال الإمام أحمد: والله لبكاء ولدي بين يدي يريد كسرة خبز أحب إلى الله - تعالى - من عبادتك سنة كاملة. ونُشر قبل أيام تقريرٌ عن ارتفاع نسبة قتل الأطفال وتعذيبهم في أمريكا وذُكر أن من الأسباب استثقال الآباء صرف المال على هؤلاء الأطفال الذين يذهبون ويتركونهم بعد البلوغ مباشرة. فتجد الأب يربي ولداً وولدين وثالثهم كلبهم. ويكون الكلب أغلى عنده منهم.

- ومن الأخطاء في تربية الأولاد: حرمانهم من العطف والشفقة والحنان، أو الشدة والقسوة عليهم أكثر من اللازم. فتجد بعض الآباء يضرب أولاده ضرباً مبرحاً عند أول خطأ، أو تجده لا يلاطفهم ويمازحهم، أو يتعصب لرأيه دائماً ولا يتنازل عنه لأجلهم خاصة إن كانوا مراهقين، أو كباراً. دخل الأقــرع بن حابس - رضي الله عنه - على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فوجده يقبل الحسن أو الحسين فصاح قائلاً:

_________________

..

..

..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7ob.all-up.com
قـFـرقـ9



ذكر
عدد الرسائل : 5955
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: للتقصير في تربية الابناء مظاهر,,,,و علاج لها   الأحد أبريل 06, 2008 9:02 pm

ثث نن كك سس



تسلم ايدك


F

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العلا
.
.
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2344
العمر : 27
الموقع : منتدى شباب وصبايا الوطنيه
العمل/الترفيه : عملي وترفيه الأنترنت عاشق الأنترنت
المزاج : السهر ولأنترنت
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: للتقصير في تربية الابناء مظاهر,,,,و علاج لها   الخميس أبريل 24, 2008 2:05 pm

شكرا على المرووور

_________________

..

..

..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7ob.all-up.com
 
للتقصير في تربية الابناء مظاهر,,,,و علاج لها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب وصبايا الوطنيه :: ..(المنتديات الادبيه)... :: الطفل و الطفولة-
انتقل الى: